Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحــة وجمــال

مطالبة بإنشاء وحدات طبية وإسعافية بمناطق التعدين

الخرطوم : البلد نيوز

طالبت جمعية جراحي العظام السودانية ، طالبت الدولة بإنشاء وحدات طبية وإسعافية في مناطق التعدين بجانب تجهيز المستشفيات القريبة لمناطق التعدين لنقل المصابين جراء الإصابة من آبار وحفر التنقيب على المعادن .

وأشارت الجمعية إلى أن إصابات التعدين أصبحت كبيرة خطيرة وتنجم عنها كسور متعددة وكسور فقرات الظهر، والعامود الفقري، والرقبة، والصدر، وأن غالبية المصابين مصابون بشلل نصفي اما عن خطأ في نقل المريض او في عملية اخراجه من حفر التعدين أو للتأخير في نقله من موقع الحادث إلى أقرب مستشفى.

وقال مستر محمود البدري ، رئيس جمعية جراحي العظام خلال ورقته حول ( الاصابات وإصابات التعدين ) بالمؤتمر الحادي عشر لجمعية جراحي العظام السودانية المنعقد بفندق السلام روتانا، اليوم والذي بدا أمس ويستمر حتى 29 من يناير، قال ان معظم العمال المصابين في مناطق التعدين أعمارهم من 20-30 سنة مصابين إصابات خطيرة وقوية متنوعة وتهشم في العظام وانها متعددة، مشيرا إلى أنه لابد من تضافر الجهود المرورية ووزارة الطرق والجسور لصيانة الطرق وتطبيق القوانين المرورية لإيقاف السرعات الشديدة داخل العاصمة والطرق القومية.

وأكد بضرورة توفير المعدات الإسعافية في الطرق المرورية بجانب توفير شبكة الاتصالات لسرعة نقل المصابين إلى أقرب مركز اسعافي. ونوه محمود إلى ان المؤتمر في جلساته تناول الاصابة المتعددة وكيفية علاجها، والتي كانت من أهم الأوراق العلمية التي تم الحديث عنها باستفاضة خاصة وانها زادت في الآونة الأخيرة بصورة أكبر من السابق.

من جانبه قال د. محمد بابكر عبد الوهاب استشاري جراحة العظام ومناظير المفاصل والطب الرياضي، في ورقته حول (حول المناظير )، ان جراحة مناظير الكتف والعظام متوطنة في السودان وقللت من السفر للخارج وانها تتميز عن العمليات الجراحية المفتوحة بان المريض يغادر المستشفى في أقل من 24 ساعة (جراحة اليوم الواحد).

ولفت إلى أن هناك هجرة عكسية للبلد لإجراء عملية مناظير المفاصل لقلة تكلفة العمليات إلى الثلث مقارنة بالخارج.

وأضاف أن الجمعية قامت بتنظيم ورشة على هامش الملتقى استهدفت نواب الأخصائيين والأخصائيين الجدد للتعريف بأهمية مناظير الكتف والتعريف على جهاز الكتف التشخيصي، ولفت إلى أن الآم الكتف أسبابها مختلفة تنجم عن الخلع المتكرر وتهتك الأوتار حول الكتف بجانب مشاكل عضلات الكتف وأنه يمكن علاجها بالمنظار، منوها إلى أن الإصابات ناتجة من ممارسة الرياضة وممارسة الحياة اليومية ، والوتر المربوط لأصحاب المهن التي تحتاج إلى رفع اليد فوق مستوى الراس كالتدريس والأعمال اليدوية (النقاشة، النجارة، الكهرباء) . وقال ان عمليات جراحة المناظير أحدثت نقلة كبيرة و قللت من زمن إجراء العمليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى